الشهيدان بانينا وباناو
الشهيدان بانينا وباناو
الشهيدان بانينا وباناو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


هصلي مهما حصلي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيل
اشكر الاخت ميرولا علي تعبها معي طوال هذه المدة واسف اني لن استطيع ان اشيل خدمة منتدي انا والاخت ميرولا لوحدنا لذلك قررت عدم الكتابة مرة اخري الله يحرسكم ويرعاكم
المواضيع الأخيرة
» أقوال البابا شنودة الثالث فى صور
إن أخطأ إليك أخوك، فاذهب وعاتبه بينك وبينه وحدكما Icon_minitimeالأحد مارس 15, 2015 2:03 pm من طرف ميرولا

»  أقوال البابا كيرلس السادس فى تصميمات جميلة
إن أخطأ إليك أخوك، فاذهب وعاتبه بينك وبينه وحدكما Icon_minitimeالإثنين مارس 09, 2015 1:37 pm من طرف ميرولا

» البابا كيرلس يقول لمارمينا فرحان وبتصفق
إن أخطأ إليك أخوك، فاذهب وعاتبه بينك وبينه وحدكما Icon_minitimeالأحد مارس 08, 2015 2:21 pm من طرف ميرولا

» القديس البابا كيرلس السادس البطريرك المائه والسادس عشر
إن أخطأ إليك أخوك، فاذهب وعاتبه بينك وبينه وحدكما Icon_minitimeالأحد مارس 08, 2015 2:09 pm من طرف ميرولا

» مثل الابن الضال في أقوال آباء الكنيسة
إن أخطأ إليك أخوك، فاذهب وعاتبه بينك وبينه وحدكما Icon_minitimeالأحد مارس 08, 2015 1:32 pm من طرف ميرولا

»  أحد الابن الضال
إن أخطأ إليك أخوك، فاذهب وعاتبه بينك وبينه وحدكما Icon_minitimeالأحد مارس 08, 2015 1:17 pm من طرف ميرولا

» موعد إعلان نتيجة الـ 30 ألف وظيفة
إن أخطأ إليك أخوك، فاذهب وعاتبه بينك وبينه وحدكما Icon_minitimeالسبت مارس 07, 2015 12:10 pm من طرف Admin

» ثمانية برامج من متجر آبل تجعل من الايفون أداة سحرية في يدك
إن أخطأ إليك أخوك، فاذهب وعاتبه بينك وبينه وحدكما Icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2015 9:16 pm من طرف Admin

» اشغال يدوية بسيطة ومختصرة
إن أخطأ إليك أخوك، فاذهب وعاتبه بينك وبينه وحدكما Icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2015 9:08 pm من طرف Admin


 

 إن أخطأ إليك أخوك، فاذهب وعاتبه بينك وبينه وحدكما

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mero love jesus
مشرفه عام 1
مشرفه عام 1
mero love jesus


عدد المساهمات : 679
نقاط : 1937
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/02/2014
العمر : 25
الموقع : الشهيدان بانينا وباناو

إن أخطأ إليك أخوك، فاذهب وعاتبه بينك وبينه وحدكما Empty
مُساهمةموضوع: إن أخطأ إليك أخوك، فاذهب وعاتبه بينك وبينه وحدكما   إن أخطأ إليك أخوك، فاذهب وعاتبه بينك وبينه وحدكما Icon_minitimeالخميس سبتمبر 04, 2014 12:53 pm

إن أخطأ إليك أخوك، فاذهب وعاتبه بينك وبينه وحدكما 12273710

التفسير :

هذا السلوك الذي أوصانا به السيِّد ليس مجرّد عمل أخلاقي يلتزم به المؤمن، لكنّه في جوهره هو اختفاء في شخص السيِّد المسيح، فلا يرى المؤمن أخاه يسيء إليه،

إنّما يسيء إلى نفسه وإلى تمتّعه بالأبديّة، فيذهب ليعاتبه لا بمعنى أنه يودّ تأكيد خطأه، أو ينتظر أن يعتذر له،وإنما يذهب إليه حاملاً فكر المسيح لكي يقتنيه بالحب للمسيح كعضوٍ حيٍّ في جسده،

ينقذه من الخطأ ويربحه كعضوٍ معه في ذات الجسد.

يذهب إليه منفردًا حتى لا يتحوّل العِتاب إلى نوعٍ من التشهير، ولكي يعطي له الفرصة لمراجعة نفسه بلا عناد؛ يذهب إليه ليحمله إلى التوبة لله لا للاعتذار له.

بهذا يطلب المؤمن سلامة حياة أخيه في الرب وليس معاقبته.

لهذا يقول السيِّد إنك بهذا تربح أخاك،

وكما يقول القدّيس يوحنا الذهبي الفم: [إنه لم يقل أنك تنال انتقامًا كافيًا بل تربح أخاك، مظهرًا وجود خسارة مشتركة لك وله بسبب العداوة،

إذ لم يقل "يربح نفسه" بل "تربح (أنت) نفسه" مظهِرًا أن الخسارة قد لحقت قبلاً بالاثنين، الواحد خسر أخاه والآخر خسر خلاصه.]

حقًا لقد أراد السيِّد أن يدخل بتلاميذه إلى حياة الغفران للآخرين، بعيدًا عن روح الانتقام والكراهيّة التي تحجبنا عن ملكوت السماوات.

ويُعلّق القدّيس يوحنا الذهبي الفم على ذلك بقوله: [عندما تُفكِّر في الانتقام، انظر أنك تنتقم من نفسك لا من الآخرين، إذ تربط خطاياك لا خطايا أخيك... أي شيء أكثر خطورة من أن تكون منتقمًا، إن كان هذا ينزع عنك عطيّة الله العُظمى؟!]


ويرى نفس القدّيس أن الذي يُخطئ إلينا ويظلمنا، إنّما يسبّب لنا نفعًا عظيمًا إن احتملناه بحب، إذ يقول: [لا تقل أنه شتمك وافترى عليك وصنع بك شرورًا بلا حصر، فإنه بقدر ما تعدّدت هذه الأمور وبكونها صادرة عنه، تُعلن أنه نافع لك. إنه يقدّم لك فرصة لغسل خطاياك، وقدر ما تَعظُم الأضرار التي يصُبَّها عليك، يكون سبب لنوالك غفرانًا عظيمًا للخطايا.]

وكما يقول: [إننا نعاقب أنفسنا بكراهيّتنا للآخرين، كما نستفيد بحبّنا لهم.]لماذا نذهب للمخطئ ولا ننتظر مجيئه؟يجيب القدّيس يوحنا الذهبي الفم:

إن أخطأ إليك أخوك، فاذهب وعاتبه بينك وبينه وحدكما Normal_feffff10
لأنه ليس بالأمر السهل أن يذهب من ارتكب الخطأ ليعتذر لأخيه وذلك بسبب الخجل وارتباك وجهه.

يطالب (السيِّد) الذي أُصيب بالخطأ ليس فقط بالذهاب إلى أخيه، وإنّما يذهب بطريقة بها يُصحّح ما قد حدث، فلم يقل له: اذهب اتَّهمه أو انصحه أو أطلب منه تصفية الحساب معه،

وإنما (عاتبه) مخبرًا إيّاه بخطئه، وما هذا إلا تذكيره بما أخطأ به. اخبره بما حلّ بك على يديه، بطريقة لائقة كمن يقدّم له العذر، ويسحبه بغيره نحو المصالحة.]

ذهابنا إلى المخطئ بمفردنا لمعاتبته لكي نربحه في الحقيقة ليس إلا اقتداءً بالسيِّد المسيح نفسه، فقد جاء إلينا من سمواته ليعاتبنا بالحب، ويدفعنا بعمله الخلاصي للتوبة لكي يربحنا له كأعضاء جسده المقدّس.


إنه لم ينتظرنا نذهب بل جاء إلينا! هذا فإن الوصيّة التي يقدّمها لنا السيِّد لا يمكننا أن نكمِّلها ما لم نحمله هو في داخلنا فنسلك سلوكه ونحمل فكره فينا.

ولكن، إن لم يسمع المخطئ منّا فماذا نفعل؟"وإن لم يسمع فخذ معك أيضًا واحدًا أو اثنين لكي تقوم كل كلمة على فم شاهدين أوثلاثة، وإن لم يسمع منهم فقل للكنيسة،

[size=32]وإن لم يسمع من الكنيسة فليكن عِندك كالوثني والعشّار" [16-17].[/size]

حينما نأخذ معنا واحدًا أو اثنين ينبغي ألا يكون الهدف تأكيد خطأه والشهادة ضدّه وإنما لإقناعه، فنكون كالطبيب الذي يرى المرض يتزايد فيُّصرّ على تقديم دواء أكثر مرارة وأشد فاعليّة، ليس لأجل المرارة في ذاتها، وإنما من أجل شفائه.


فإن لم يأتِ هذا التصرّف بثمر نُخْبر الكنيسة، لا كمن يشتكيه أمام المحكمة، وإنّما كمن يُخبر، لتهتم به وتعالجه بحكمة.


داود النبي وهو نبي تقي ومشهود له من الله نفسه وحكيم، عندما أخطأ لم يُدرك خطأه حتى تلقَّفته الكنيسة في شخص ناثان النبي، لتُعيد له بصيرته التي أفسدتها الخطيّة، وتردّ له فكره وحكمته.

يقول القدّيس يوحنا الذهبي الفم: [ألا ترى كيف أنه يفعل هذا ليس من أجل العقوبة العادلة، وإنّما بقصد الإصلاح؟!

لهذا لم يوصه من البداية أن يأخذ معه اثنين، وإنما بعد أن يفشل بمفرده، ولا أن يرسل إليه الجماعة ضدّه وإنما يرسل إليه اثنين أو واحدًا، فإن احتقر هذا التصرّف عندئذ فقط يحضره للكنيسة.]

أخيرًا إن لم يسمع من الكنيسة، رافضًا أمومتها، يكون قد رفض أبوة الله نفسه فيُحسب كالوثني والعشّار.

إنه يلزم تجاهله، وكما يقول القدّيس يوحنا الذهبي الفم: لأن مرضه قد صار غير قابل للشفاء.

إذن برفضه الكنيسة يَحرم الإنسان نفسه من العضويّة في جسد المسيح، ويصير من حق الكنيسة أن تربطهإذ يكمّل السيِّد كلماته هكذا: الحق أقول لكم كل ما تربطونه على الأرض، يكون مربوطًا في السماء، وكل ما تحلّونه على الأرض يكون محلولاً في السماء [18].

إنه يربط نفسه بنفسه برفضه الفكر الكنسي، وتلتزم الكنيسة أن تربطه ليس تشفيًا فيه، وإنما لحفظ بقيّة الأعضاء من فساده لئلا يتسرب إليهم، كما تُعزل الخميرة الفاسدة عن العجين كله، أو يُبتر العضو الفاسد. وإن كان هذا الأمر لا يتمّ باستهتار أو بتسرّع.


فإنه ليس سهلاً أن يقبل إنسان بتْر عضو من جسده إلا بعد استخدام كل وسيلة ووسيلة لعلاجه، وحينما يجد جسده كلّه في خطر يلتزم تسليمه للبتْر. أقول أنه ما أصعب على قلب الكنيسة أن ترى إنسانًا.


يُلقي بنفسه خارجًا ويُلزمها بربطه، أنها تبقى منتظرة من يومٍ إلى يومٍ رجوعه لكي تحِلُّه فيجد بابها مفتوحًا له.

لهذا يذكر السيِّد الربط أولاً فالحَل، ليعطي للمربوطين رجاءً في الحَل، وليلهب قلب الكنيسة نحو حلّ المربوطين فلا تستكين من جهة خلاصهم حتى وإن كانوا قد ألقوا أنفسهم بأنفسهم خارج أبوابها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إن أخطأ إليك أخوك، فاذهب وعاتبه بينك وبينه وحدكما
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أتى إليك يا الهى فأعنى
» رفعت عينيا إليك ياواهب النعم
» خط الإتصال بينك وبين الله
» إلى من نذهب إلا إليك ؟ !
» إليك إلتجأتُ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشهيدان بانينا وباناو :: المنتـــــــــــــــــــدي الدينـــــــــــــــــــــي :: 1-قسم الصلاة والخواطر والتامل والاشعار-
انتقل الى: