ميرولا نائب المدير العام
عدد المساهمات : 1057 نقاط : 2441 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 27/02/2014
| موضوع: اداب الحضور الى الكنيسة الإثنين سبتمبر 15, 2014 12:28 pm | |
| اداب الحضور الى الكنيسة بقلم قداسة البابا شنودة الثالث
+ تأتى إلى الكنيسة بإستعداد روحى خاص : كانوا قديما يأتون ، وهم يتلون المزامير فى الطريق ، قائلين ( فرحت بالقائلين لى : إلى بيت الرب نذهب ) ( مساكنك محبوبة أيها الرب إله القوات : تشتاق نفسى للدخول إلى ديار الرب ) واحدة طلبت من الرب وإياها ألتمس : أن أسكن فى بيت الرب كل أيامى ) طوبى لكل السكان فى بيتك ، يباركونك إلى الأبد ) + ويدخل الشخص إلى الكنيسة وهو يقول ( أما أنا بكثرة رحمتك أدخل إلى بيتك ، وأسجد قدام هيكل قدسك بمخافتك ) وهكذا يسجد فى خشوع ، ويجلس فى خشوع . + ومن آداب احترام الكنيسة أنه لا يجوز أن يجلس إنسان فى الوقت الذى ينبغى فيه الوقوف . + ولا يجوز لإنسان أن يدخل الكنيسة وفى يده جرائد أو مجلات ، والأسوأ أن ينشغل بهذه وتلك . + ولا يجوز لأحد أن يرفع صوته ، بل إن تكلم لضرورة خاصة بالعبادة ، يتكلم بصوت خافت أو هامس . + ولا ينشغل أحد بالنظر هنا وهناك ، بل يركز حواسه وذهنه أيضا فى الصلوات والتأمل والإستماع ويكون كمن هو وأقف أمام الله . + وفى تلاوة المرادات والألحان ، لا يجوز لإنسان أن يرفع صوته فوق أصوات غيره ويغطى عليهم أو يختلف عنهم فى اللحن ويظهر كنشاذ . + ومن الآداب اللائقة بالكنيسة ، أن يأتى الإنسان إليها بملابس محتشمة ، لائقة ببيت الله ، كذلك من يتناولون ، ينبغى أن يخلعوا أحذيتهم ، والنساء يغطين شعرهن ، ولا يضعن مساحيق على وجوههن . + ولا يجوز لشخص أن يخرج من الكنيسة إلا بعد سماع البركة الأخيرة ونوال التسريح من الأب الكاهن ، وخصوصا فى يوم صلاة القداس الإلهى . +كذلك ينبغى أن يأتى الإنسان إلى الكنيسة مبكرا ، فالرب يقول ( الذين يبكرون إلى يجدوننى ) + والذى يتناول ، من المفروض أن يحضر تحليل رفع بخور باكر ، أو على الأقل يحضر تقديم الحمل تحليل الخدام . + لا يصح أن يزاحم الناس بعضهم بعضا فى الكنيسة ، أثناء التناول ، أو أثناء أخذ البركة ، بل يتقدمون فى نظام ، ويقدم بعضهم بعضا . + والذى يمشى فى الكنيسة ينبغى أن يمشى بطريقة هادئة ، فلا يسرع ، ولا يجرى ولا يحدث صوتا . + كذلك الكنيسة ليست مجالا للسمر والأحاديث ، فمن غير المقبول أن يجتمع البعض معا فى ركن من الكنيسة للنقاش . + وكتدريب لإحترام الكنيسة ، أن يدخلها الإنسان بخشوع فى أى وقت ، ولو فى غير وقت الصلاة | |
|